نصيحة طبية.. لا تشرب الحليب مع هذه الأدوية

أوضحت صحيفة الصيادلة الألمانية أن الحليب لا يتفق مع بعض المضادات الحيوية، وهي: التتراسيكلين (مثل الدوكسيسيكلين أو المينوسكلين)، والفلوروكينولونات، والسيبروفلوكساسين، والنورفلوكساسين.
وقالت الصحيفة إنه لا يجوز تناول هذه المضادات الحيوية بالحليب، كما ينبغي عدم تناول منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والزبدة في الوقت نفسه، مشيرة إلى أنه عادة ما يكفي تجنب هذه الأطعمة قبل وبعد تناول المضاد الحيوي بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

الكالسيوم يعيق الامتصاص

وحسب الصحيفة يرجع السبب في ذلك إلى أن الكالسيوم الموجود في الحليب يشكل رابطة غير قابلة للذوبان مع العديد من المواد الفعالة للمضادات الحيوية، وبالتالي لا يستطيع الجسم امتصاص المضاد الحيوي، وبناء عليه يقوم الجسم بإخراج المضاد الحيوي دون أن يتمكن المضاد من أن يؤتي مفعوله.
وأشارت الصحيفة إلى أن بدائل الحليب، مثل حليب الشوفان وحليب اللوز، تحتوي بشكل طبيعي على القليل من الكالسيوم؛ لذا لا يتوجب تقييد تناولها، إلا أنه ينبغي مراعاة أنه يتم إثراء بعض الأنواع بإضافة الكالسيوم إليها.
لذا ينبغي إلقاء نظرة فاحصة على مكونات المنتج قبل تناوله.

عن admin

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: يجب اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأطفال ومنع تعاطي السجائر الإلكترونية

ذكرت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمراقبة السجائر الإلكترونية لحماية الأطفال والأشخاص غير المدخنين والتقليل إلى الحد الأدنى من أضرارها الصحية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *