النرويج تتوعد باعتقال نتنياهو إذا صدر أمر باعتقاله

أعلنت النرويج التزامها باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ووزير دفاعه “يوآف غالانت” إذا قاما بزيارة أراضيها بعد صدور قرار المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت وسائل إعلام نرويجية عن وزير خارجية النرويج “إسبن إيدي” قوله: “إذا كان هناك مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت من محكمة لاهاي وقادة حماس فسنضطر لاعتقالهم في حال وصولهم إلى البلاد”.
وأكد إسبن إيدي أن النرويج لن تعارض قرار المحكمة الجنائية الدولية، مضيفاً أن بلاده باعتبارها عضواً في الجنائية الدولية فإنها تدعم عملها.
وأوضح في تصريحه “أنه على جميع الدول الموقعة أن تتصرف وفق قرار المحكمة الدولية والنرويج، وأن الشيء نفسه ينطبق على جميع دول أوروبا باستثناء تركيا”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن النرويج أول دولة أوروبية تتوعد باعتقال نتنياهو إذا صدر أمر باعتقاله.

يذكر أن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية “كريم خان” قد أعلن أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من حركة “حماس” وهم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد ضيف، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.
وحالياً تدرس لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية طلب مدعيها العام، بإصدار أوامر الاعتقال.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع غزة يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، مخلفاً عشرات الآلاف من القتلى والجرحى والمفقودين.

عن admin

شاهد أيضاً

أمبري للأمن البحري تكشف عن تعرض سفينة لهجوم جنوب المخا في اليمن

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية UKMTO، الخميس، أنها تلقت تقريراً عن حادث على...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *